البيان الملمع عن ألفاظ اللمع للحاجيني (ص: 4)
(فصل) فأما العلم فهو معرفة المعلوم على ماهو عليه. وقالت المعتزلة هو إعتقاد الشئ على ما هو به مع سكون النفس إليه. وهذا غير صحيح، لأن هذا باطل باعتقاد العاصى فيما يعتقده، فإن هذا المعنى موجود فيه وليس ذلك بعلم.
(فصل) فأما العلم فهو معرفة المعلوم على ماهو عليه. وقالت المعتزلة هو إعتقاد الشئ على ما هو به مع سكون النفس إليه. وهذا غير صحيح، لأن هذا باطل باعتقاد العاصى فيما يعتقده، فإن هذا المعنى موجود فيه وليس ذلك بعلم.
البيان الملمع عن ألفاظ اللمع
للشيخ
أبى إسحاق الشيرازى
تأليف
أحمد سهل بن أبى هاشم محمد محفوظ سلام الحاجينى
للشيخ
أبى إسحاق الشيرازى
تأليف
أحمد سهل بن أبى هاشم محمد محفوظ سلام الحاجينى
هومحمد أحمد سهل بن محفوظ بن عبد السلام بن عبد الله. ولد فى حاجين قرية صغيرة بفاطى من جاوا الوسطى فى السابع عشر من ديسمبر سنة 1937 م. انتهى نسبه الى الشيخ أحمد متمكن أحد أولياء الله المشهور فى تلك القرية.
عاش ونشأ المؤلف فى أسرة وبيئة علميتين، حيث كان والده وأعمامه وأجداده من أهل العلم، واشتهرت حاجين كأحد مراكز العلم الدينى حتى الآن، فيها عدة معاهد ومدارس قصد اليها الطلبة والطالبات من عدة مدن وقرى فى جاوا الوسطى، ومن تلك المدارس مطالع الفلاح التى أسسها جد المؤلف الشيخ الحامل عبد السلام بن عبد الله سنة 1912 م، وهى أشهرها وأكبرها وأقدمها.
عاش ونشأ المؤلف فى أسرة وبيئة علميتين، حيث كان والده وأعمامه وأجداده من أهل العلم، واشتهرت حاجين كأحد مراكز العلم الدينى حتى الآن، فيها عدة معاهد ومدارس قصد اليها الطلبة والطالبات من عدة مدن وقرى فى جاوا الوسطى، ومن تلك المدارس مطالع الفلاح التى أسسها جد المؤلف الشيخ الحامل عبد السلام بن عبد الله سنة 1912 م، وهى أشهرها وأكبرها وأقدمها.
No comments:
Post a Comment